2017-04-16

Inventory Turnover Ratio

Inventory Turnover Ratio


معدل دوران المخزون،هو النسبة بين تكلفة البضاعة المباعة مقسوما على متوسط قيمة المخزون خلال فترة محاسبية معينة. وهو مقياس لنشاط الشركة، يوضح عددالمرات خلال الفترة المحاسبية التى تتمكن فيها الشركة من بيع كل المخزون لديها أو تحويله إلى منتج نهائى.






تكلفة البضاعة المباعة، يظهر فى قائمة الدخل. بينما متوسط قيمة المخزون، يتم حسابه عن طريق جمع قيمة بضاعة أول المدة + قيمة بضاعة أخر المدة  ثم قسمة الناتج على 2 . اللذين يمكن الحصول عليهما من ميزان المراجعة.

معدل دوران المخزون يختلف حسب طبيعة نشاط الشركة، الشركات التى تتعامل فى الأصناف الإستهلاكية يكون معدل دوران المخزون بها عالى بعكس الشركات التى تتعامل فى السلع المعمرة. لذا يجب مقارنة معدل دوران المخزون بحسب نشاط الشركة.

معدل دوران المخزون، يستخدم لقياس كفاءة إدارة المخزون. وكلما زادت قيمة هذه النسبة كان هذا أفضل لأنه يدل على  كفاء أعلى فى إدارة المخزون بالشركة. بينما كلما قلت النسبة دل هذا على عدم الكفاءة.

كلما قلت النسبة،  ربما يدل هذا على زيادة معدلات التخزين وبالتالى زيادة مصاريفالتخزين. او من الممكن أن يدل الأرقام العاليه جدا لهذه النسبة على نقص فى المبيعات نتيجة نقص فى المخزون



متوسط عدد الأيام لبيع المخزون =          


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق