2019-01-01

برامج الإعلانات - Adware




برامج Adware، هى برامج يتم تمويلها بواسطة الإعلانات، أى أنها برامج مدعومة بالإعلانات. هو برنامج يولد إيرادات وارباح لمطور البرامج من خلال عرض إعلانات تلقائيا من خلال واجهة المستخدم للبرنامج نفسه، أو يعرض الاعلانات على شاشة يتم عرضها للمستخدم أثناء عملية تثبيت البرنامج.


قد يُنتج البرنامج نوعين من الأرباح: أحدهما لعرض الإعلان نفسه، والآخر إذا نقر المستخدم على الإعلان، على أساس 'الدفع بالنقرة'. قد ينفذ البرنامج إعلانات بعدة طرق ، بما فى ذلك عرض الاعلان فى مربع ثابت، أو عرض إعلان فى شكل بانر، أو عرض الاعلان بملئ الشاشة، أو فيديو، أو إعلان منبثق، أو فى شكل آخر. 

يقدم بعض مطورى البرامج برامجهم (المدعومة بالاعلانات) مجاناً، ويعتمدون على العائد من الإعلانات لاسترداد نفقاتهم وتوليد الدخل. كما يقدم البعض نسخة من البرنامج مقابل رسوم دون الإعلان. 

قد يتم تصميم وظائف البرنامج لتحليل موقع المستخدم ومواقع الإنترنت التى يزورها المستخدم وعرض الإعلانات ذات الصلة بأنواع السلع أو الخدمات المعروضة هناك.
قد يُستخدم المصطلح (Adware) أحياناً للإشارة إلى برنامج يعرض إعلانات غير مرغوب فيها تُعرف باسم البرامج الضارة.

فى البرامج الشرعية يتم دمج وظائف الإعلان فى البرنامج أو فى حزمة واحدة. عادة ما ينظر مطور البرامج المدعومة بالاعلانات Adware إلى الاعلانات على أنها طريقة لاسترداد تكاليف تطوير البرنامج، ولتحقيق الإيرادات. فى بعض الحالات قد يوفر المطور البرنامج نفسه للمستخدم مجاناً أو بسعر مخفض. قد يحفز الدخل المستمد من تقديم الإعلانات، المطور على الاستمرار فى تطوير البرنامج والحفاظ عليه وترقيته.
أصبح استخدام البرامج المدعومة بالإعلانات فى مجال الأعمال شائعاً بشكل متزايد، البرامج التجارية مفتوحة المصدر هى أحد نماذج البرامج الممولة من خلال الإعلانات.

يتم تقديم بعض البرامج فى وضع مجانى مدعوم بالإعلانات أو وضع مدفوع بدون إعلانات. وعادة ما يتوفر هذا الأخير عبر شراء ترخيص أو رمز تسجيل عبر الإنترنت، أو شراء وتنزيل إصدار منفصل من البرنامج.

بعض مطورى البرامج يقدمون إصدارات مدعومة بالإعلانات كخيار بديل لمنظمات الأعمال التى تسعى إلى تجنب دفع مبالغ كبيرة مقابل تراخيص البرامج مع الاعتماد على تمويل وتطوير البرنامج من خلال رسوم أعلى للمعلنين.

تشمل أمثلة البرامج المدعومة بالإعلانات (Ad-block Plus)، إصدار Windows للتطبيق الهاتفى عبر الإنترنت Skype ، وعائلة Amazon Kindle 3 من قارئات الكتب الإلكترونية والتى تحتوى على إصدارات تسمى Kindle with Special Offers التى تعرض إعلانات على الصفحة الرئيسية وفى وضع السكون مقابل أسعار أقل بشكل كبير.

يعتبر الدعم عن طريق الإعلان نموذجاً تجارياً شائعاً للبرامج كخدمة (SaaS) على الويب. تشمل الأمثلة البارزة خدمة البريد الإلكترونى Gmail ومنتجات Google Apps الأخرى، التى أصبح أسمها الآن G-Suite، وشبكة Facebook الاجتماعية.

فى رأى لجنة التجارة الفيدرالية، يبدو أن هناك اتفاقا عاما على أنه يجب اعتبار البرامج 'برامج تجسس' فقط إذا تم تنزيلها أو تثبيتها على جهاز كمبيوتر دون معرفة المستخدم وموافقته. ومع ذلك ، لا تزال هناك قضايا لم تحل تتعلق بكيفية ، وماذا ، ومتى يحتاج المستهلكون إلى إخبارهم عن البرامج المثبتة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم للحصول على موافقة كافية.
على سبيل المثال، غالباً ما يكشف الموزعون فى اتفاقية ترخيص المستخدم النهائى عن وجود برامج إضافية مضمنة مع البرامج الأساسية، ولكن بعض أعضاء اللجنة والمعلقين لم يروا مثل هذا الكشف كافى لاستنتاج الموافقة على تثبيت البرامج المجمعة.




المصدر:




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق