2018-04-19

الصناعات التحويلية - Process Manufacturing

على الرغم من العولمة والاتجاه إلى نظام التعهيد Outsourcing فى التصنيع، شهدت بعض قطاعات التصنيع (الأغذية والمشروبات والبلاستيك والمواد الكيميائية) نمواً كبيراً خلال السنوات الخمسة الماضية. ولدى هذه القطاعات شيء مشترك واحد وهو أنها تنتمى إلى مجال الصناعات التحويلية Process Manufacturing.

وكما يوحى الاسم، فانه فى الصناعات التحويلية يتم معالجة وخلط المواد الخام والمكونات الأخرى لإنتاج المنتجات النهائية.

ومن الخصائص المهمة الأخرى للصناعات التحويلية Process Manufacturing  هى أن المكونات والمواد الخام المستخدمة فى عملية التصنيع يتم تحويلها من خلال التفاعلات الكيميائية (أو من خلال خلط هذه المواد مع بعضها)، وذلك لتكوين المنتج النهائى. ولا يمكن إعادتها مرة أخرى إلى صورتها الأولية كمواد خام.

على العكس من  ذلك نجد الصناعات التجميعية Discrete Manufacturing، حيث يتم إنتاج المنتج النهائى من تجميع أجزاء ومكونات صغيرة منفصلة. الصناعات التحويلية تنتج مجموعات من السلع التى يجب تقسيمها عن طريق وحدات القياس، مثل البراميل أو الزجاجات.
فى الصناعات التجميعية Discrete Manufacturing يمكن تفكيك المنتج النهائى واعادته كأجزاء ومكونات مرة أخرى. كما سنوضح بالتفصيل أدناه.

هذه الخصائص الفريدة لعملية الصناعات التحويلية تجعل من الصعب إدارتها. أولا وقبل كل شيء، بما أن الصناعات التحويلية لا يمكن عكسها (أى تفكيك المنتج النهائى وإعادته إلى صورته الأولى من المواد الخام) فان هذا يجعلنا شديدى الدقة وأكثر حذرا عند تحديد وصفات المنتج recipes وعمليات التخطيط planning.

هناك تحد مهم آخر يأتى مع تسليم المنتجات ، حيث إن بعض المنتجات النهائية التى يتم إنتاجها عن طريق الصناعات التحويلية، يكون لها تأثير سلبى على صحة وسلامة المستهلكين، وكذلك الموظفين.

وأخيرًا ، يتم الضغط على شركات الصناعات التحويلية لتتوافق مع العديد من قوانين وأنظمة السلامة، كما يجب أن تتكيف مع المتطلبات الجديدة من المستهلكين الذين يريدون منتجات أكثر صحة وأكثر صداقة للبيئة.

إذا أضفنا إلى هذه التحديات السابقة جميع متطلبات الإدارة لتشغيل شركة تصنيع (على سبيل المثال، المحاسبة، إدارة العملاء، المبيعات، والمشتريات) يصبح من الواضح لماذا تتطلب شركات الصناعات التحويلية حلول برمجية معقدة مثل ERP، وغالباً ما تحتاج إلى حلول ERP متخصصة مصممة لتلبية احتياجاتهم الخاصة.

أسباب اختيار ERP للصناعات التحويلية


فى حين أنها قد تختلف إلى حد ما تبعاً لحجم الصناعة أو الشركة ، فيما يلى الأسباب الأكثر شيوعاً التى تجعل شركات الصناعات التحويلية تختار حلول تخطيط موارد المؤسسات ERP مصممة خصيصاً لتلبية احتياجاتهم:

1. إدارة الجودة
تعتبر إدارة الجودة أمراً بالغ الأهمية لشركات الصناعات التحويلية من أجل الامتثال لعدد كبير من القوانين واللوائح التى يمكن أن تختلف باختلاف مكان صنع المنتجات وأين يتم بيعها.

يساعد حل تخطيط موارد المؤسسات شركات الصناعات التحويلية على تجنب عمليات سحب المنتج من السوق Recalls، أو المشكلات القانونية التى قد تنتج عن عدم الامتثال لقوانين السلامة أو المعايير الصناعية. 

يمكن أن تؤدى جودة المنتجات السيئة إلى مخاطر صحية مثل التلوث البكتيرى أو القضايا البيئية مثل التلوث الناجم عن المواد الكيميائية الخطرة. إلى جانب التأثير على إيرادات الشركة والغرامات التى قد تتكبدها، تؤثر هذه القضايا أيضاً على العلامة التجارية للشركة المصنعة. وعادة ما يستغرق الأمر سنوات وكثيرا من الجهد للشركات لاستعادة ثقة المستهلكين، وهذا هو السبب فى أن الشركات المصنعة تفضل منع حدوث هذه المشاكل.


2. تحسين سلاسل الامداد Supply Chain
تحسين سلاسل الامداد مهم لشركات الصناعات التحويلية لأسباب متعددة. أولاً، من أجل توفير منتجات جيدة بأسعار معقولة، تحتاج شركات الصناعات التحويلية إلى شراء المكونات والمواد الخام من موردين موثوق بهم. كما أنهم بحاجة إلى إقامة علاقات طويلة الأمد مع هؤلاء الموردين.

تساعد حلول ERP الشركات المصنعة على مراقبة الأداء، التكاليف، تاريخ التعامل مع المورد، القدرات الأخرى اللازمة لإدارة الموردين بفعالية وكفاءة. بالإضافة إلى ذلك، فإن شركات الصناعات التحويلية لديها احتياجات محددة فى عملية النقل، والتى يمكن أن تختلف من صناعة إلى أخرى. على سبيل المثال، قد تحتاج الشركة المصنعة للأغذية إلى شاحنات مبردة للتسليم، فى حين أن الشركة المصنعة للمواد الكيميائية سوف تحتاج إلى ناقلات. ناهيك عن أن معظم البلدان، وفى بعض الأحيان حتى الدول أو المناطق الفردية، لديها قواعد مختلفة فيما يتعلق بنقل البضائع الكيماوية. تساعد حلول ERP الخاصه بشركات الصناعات التحويلية Process Manufacturing ERP على تنظيم جميع هذه المعلومات حتى تتمكن من تحسين عمليات سلسلة الامداد والتوريد بشكل كامل.


3. وصفات  sRecipe  وصيغ التصنيع Formulas
وصفات وصيغ التصنيع ف الصناعات التحويلية ليست معقدة فقط، ولكنها أيضاً لا تترك مساحة كبيرة للخطأ. يمكن أن يؤدى التغيير الطفيف فى الكمية لمكون واحد إلى مشكلات فى إدارة الجودة المذكورة أعلاه، ويمكن كذلك تعريض دفعة الإنتاج بأكملها batch للخطر.

فى حين يمكن تعديل دفعات الإنتاج المعيبة لتحسين جودتها، إلا أن هذه العملية يمكن أن تكون معقدة للغاية حيث يحتاج المصنعون إلى الأخذ بعين الاعتبار جميع التفاعلات الكيميائية المحتملة الناتجة عن إضافة المكونات التى لم تكن جزءاً من الوصفة الأصلية.

بعض صعوبات الأخرى التى تواجهها شركات الصناعات التحويلية، أن بعض المكونات لا يمكن استخدامها إلا فى ظروف محددة للغاية مرتبطة بعوامل خارجية مثل درجة الحرارة أو الرطوبة أو حتى التعرض للضوء. علاوة على ذلك، قد يكون للعنصر نفسه تأثير مختلف تماماً على الإنتاج اعتماداً على فعاليته أو تركيز المادة المستخدمة. يمكن فقط لحلول تصنيع تخطيط موارد المؤسسات (ERP) أن يساعد الشركات المصنعة على النظر فى جميع هذه العوامل عند إنشاء وصفات وصيغ الإنتاج وضبطها.


4. تعقب التكاليف والربحية
إن تعقيد وصفات أو صيغ الانتاج، يجعل تتبع التكلفة تحدياً لشركات الصناعات التحويلية. من الناحية المثالية يجب أن تتبع تكلفة كل عنصر على أساس الكمية المستخدمة وخصائصها الكيميائية، مثل الفعالية. وعلاوة على ذلك فإن تكلفة المواد الخام والمكونات المهدرة تحتاج أيضاً إلى أن يتم تتبعها بأكبر قدر ممكن من الدقة. بدون كل هذه التفاصيل لا تستطيع شركات الصناعات التحويلية تقدير إجمالى التكاليف الفعلية لكل وحدة أو مقارنة ذلك بسعر المبيعات لتحديد هوامش الربح.

ترتبط فئة مهمة من تكاليف الصناعات التحويلية بجرد المواد الخام والمنتجات النهائية. ولا يقتصر الأمر على أنها تتطلب فى كثير من الأحيان ظروف تخزين خاصة مثل البيئات التى يتم التحكم فيها بدرجة الحرارة ولكن يمكن أن تحتوى هذه المنتجات على وحدات قياس متعددة مما يجعل التخزين أكثر تعقيداً. على سبيل المثال، يمكن تخزين المنتج النهائى مثل العصير في براميل لأحد العملاء، بينما يطلب عميل أخر نفس المنتج ولكنه معبأ فى زجاجات، وهكذا.

على رأس وحدات القياس المتعددة، تحتاج شركات الصناعات التحويلية أيضاً إلى تتبع تواريخ انتهاء الصلاحية، وأرقام دفعات الإنتاج Lot numbers. باستخدام حل التصنيع بأنظمة تخطيط موارد المؤسسات Process Manufacturing ERP، يمكنك تخزين والمساعدة فى إدارة كل هذه المعلومات.


5. التكيف مع أنواع الأسواق  المختلفة
إما بسبب اللوائح المحلية أو للتكيف مع السوق المحلية قد تحتاج الشركات المصنعة للعمل لإنشاء واستخدام صيغ ووصفات إنتاج خاصة بالأسواق التى تخدمها. على سبيل المثال، هناك اتجاه حديث يجبر مصنعى الأغذية والمشروبات على ضبط وصفاتهم لزيادة الضغط للحد من كمية السكر في المشروبات الغازية. حتى أن بعض الشركات الكبرى مثل Coca-Cola تقوم بتغيير منتجاتها بحيث يتم تقليل كمية السكر والسعرات.

التغليف Packaging والملصقات labelling هو تحد آخر يمكن أن يختلف من سوق لآخر. على سبيل المثال، فإن المعلومات التى يتطلبها القانون لإدراجها فى ملصقات الأطعمة أو المواد الكيميائية فى أوروبا تختلف اختلافاً كبيراً عنها فى أمريكا الشمالية. بالنسبة للتغليف تحاول شركات الصناعات التحويلية إنشاء إصدارات مختلفة أو أحجام مختلفة من منتجاتهم من أجل جذب مختلف الأسواق. 

تتطلب كل هذه التغييرات استثماراً مهماً قد يعطل عمليات الشركات المصنعة. يمكن لحلول تخطيط موارد المؤسسات أن يساعد الشركات بشكل كبير في الاستعداد والتطبيق لتغييرات المنتجات وتغيير الملصقات.


6. انخفاض النفايات Wastes
بما ان إنشاء وصفات أو صيغ إنتاج مثالية يكاد يكون من المستحيل فى عملية التصنيع، سيكون هناك دائما نسبة من الناتج النهائى الذى هو نفايات او يسمى مخلفات الانتاج، أو الفاقد من عملية الانتاج. 

يمكن أن تحدث النفايات أيضاً عندما يغير المصنعون وصفاتهم للتكيف مع التغيرات فى الطلب أو لمعالجة النقص فى المكونات أو المواد الخام. فى حين أنه من الصعب للغاية إزالة النفايات يمكن لشركات الصناعات التحويلية استخدام أنظمة تخطيط موارد المؤسسات لحساب المستوى التقديرى من النفايات وتتبع النفايات الفعلية ومقارنة الاثنين مع بعضهم البعض لتحسين الكفاءة فى عمليات الإنتاج. 

يمكن أن تحدث النفايات بسبب سوء التخطيط. على سبيل المثال، قد تنتهى صلاحية المواد الخام قبل استخدامها فى الإنتاج وبالتالى يجب التخلص منها.

ﯾﻣﮐن ﻟﻟﻣوظﻔﯾن واﻟﻣﻌدات أﯾﺿﺎً أن يتعطلوا عن ﻟﻔﺗرات طوﯾﻟﺔ ﻣن اﻟوﻗت ﺑﺳﺑب اﻟﺗﻐﯾﯾرات ﻏﯾر اﻟﻣﺧطط ﻟﮭﺎ ﻓى دورة اﻹﻧﺗﺎج أوﺗﻌطﯾل اﻟﻣﻌدات. وبالتالى فإن التخطيط للإنتاج هو أحد أهم عمليات تصنيع وحدات تخطيط موارد المؤسسات التى تساعد الشركات المصنعة على تقليل النفايات.


7. الإنتاج الرشيق Agile Production
نادراً ما تركز شركات الصناعات التحويلية حصرياً على منتج واحد أو عدد قليل من المنتجات. عادة ما يقومون بتصنيع منتجات متعددة، وفى كثير من الأحيان ينتجون اشكال متعددة من المنتج الواحد. وبما أن لكل منتج وصفة مختلفة وقد يتطلب عمليات إنتاج ومعدات مختلفة فقد يكون من الصعب للغاية الانتقال بين دورات الإنتاج. من أجل زيادة الإنتاجية وتجنب عدم الاستغلال الأمثل للمعدات under utilization ، يجب على المصنعين أن يكونوا قادرين على التخطيط للمستقبل وتعديل التخطيط عند الحاجة.

فى الصناعات التحويلية Process Manufacturing من المعتاد أن تقرر الشركة المصنعة استبدال دورة الإنتاج المخططة لمنتج مع دورة أخرى لمنتج نهائى آخر. قد تحدث التغييرات فى تخطيط الإنتاج أيضاً نظراً لأن الجودة ضعيفة ويحاول المصنعون تعديلها. فى الصناعت التحويلية هذه التغييرات تصبح هى القاعدة وليس الاستثناء. لذلك تحتاج الشركات إلى حلول Process Manufacturing ERP للصناعات التحويلية والذى يتيح لها إجراء التعديلات بسرعة دون المساومة على الجودة.


8. تحسين تطوير المنتجات واستراتيجيات التسويق
فى حين تتم إدارة تطوير المنتجات فى الغالب باستخدام برنامج إدارة دورة حياة المنتج (PLM)، فإن تخطيط موارد المؤسسات للصناعات التحويلية يحتوى على بيانات قيمة يمكن استخدامها لإنشاء منتجات جديدة وتحسين المنتجات القائمة. مثال على ذلك، المعلومات التاريخية حول حجم المبيعات، الايرادات، رضا العملاء. يمكن أن يساعد ذلك الشركات المصنعة على فهم أى من المنتجات تعتبر ناجحة وأيها غير ناجحة.

نوع آخر من المعلومات التى يوفرها نظام تخطيط موارد المؤسسات والتى يمكن أن تكون مفيدة لتطوير المنتج هو التكلفة المطلوبة لتصنيع المنتجات النهائية وتغيراتها فى الوقت المناسب ، مما يسمح للمصنعين بتقديم منتجات أفضل بتكاليف أقل.

يمكن للبيانات التاريخية أيضاً مساعدة المصنعين على تحديد الاتجاهات فى سلوك العملاء والتى قد تؤثر على أرباحهم النهائية. من أجل التكيف مع السوق، تحتاج الشركات المصنعة للمعاملات إلى تعديل عروضها الحالية وإطلاق منتجات جديدة وفى بعض الأحيان قد تقرر وقف المنتجات غير المربحة. نظراً للطبيعة التنافسية لنشاطهم التجارى قد يختار مصنعو الصناعات التحويلية إطلاق منتجات ليست مربحة على المدى القصير ولكن لديها القدرة على أن تصبح أفضل المنتجات على المدى الطويل.
هذا هو الخطر الذى يتعين على معظم شركات الصناعات التحويلية اتخاذها من أجل أن تظل قادرة على المنافسة. لكن يجب أن تكون هذه المخاطرة محسوبة بدقة.


9. الاستجابة لضغوط المستهلكين مع وعياً بيئياً أكثر
فالمستهلكون فى الوقت الحاضر لديهم توقعات أعلى من أى وقت مضى وأحد هذه التوقعات هو أن يكون المصنعون أكثر وعيا بالبيئة. بسبب استخدام المواد الكيميائية فإن شركات الصانعات التحويلية هى أكثر عرضة لتلويث البيئة عن معظم الصناعات الأخرى. على الرغم من أن المصنعين لا يستطيعون القضاء على الآثار السلبية التى يعانون منها على البيئة إلا أن المستهلكين يتوقعون منهم بذل جهد للحد من الانبعاثات وإنتاج منتجات نظيفة نسبيا. 

حتى عندما تمتثل الشركات المصنعة لقوانين السلامة ومعايير الجودة فإنها تحتاج أيضاً إلى أن تأخذ فى الاعتبار تحديات مثل استخدام معادن الصراعات (المعادن التى توفرها البلدان التى مزقتها الصراعات العسكرية وتباع لإدامة القتال). نظراً لأن المستهلكين أصبحوا أكثر دراية وقدرة أكبر على الوصول إلى المعلومات أكثر من الماضى يمكنهم الآن مقاطعة المصنعين الذين يستخدمون هذه الأنواع من المعادن.

باستخدام برامج الصناعات التحويلية Process Manufacturing ERP بأنظمة تخطيط موارد المؤسسات يمكنك العثور على طرق للحد من الاعتماد على هذه الأنواع من الموارد وبناء سمعة كشركة مصنعة واعية اجتماعيا.


10. زيادة القدرة التنافسية
جميع الأسباب المذكورة أعلاه تساعد شركات الصناعات التحويلية على أن تصبح أكثر قدرة على المنافسة فى السوق. فى الوقت الحاضر تحتاج هذه الشركات لأن تكون متوافقة مع معايير الجودة وقادرة على التكيف مع الطلب المتغير للعملاء والشفافية والوعى البيئى مع الحفاظ على كل التكاليف والنفايات منخفضة من أجل أن تكون مربحة.



المصدر:





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق