2018-12-28

برامج التجسس - Spyware




برامج التجسس Spyware، هى برامج يتم تثبيتها على جهاز كمبيوتر بدون أن يعرف المستخدم النهائى أنه تم تثبيت هذه البرامج على جهازه. وهى برامج تهدف إلى جمع معلومات عن شخص أو شركة دون علمهم، وقد ترسل هذه المعلومات إلى كيان آخر دون موافقة المستخدم النهائى، أو قد تحاول برامج التجسس السيطرة على جهاز الكمبيوتر.


هذه البرامج مثيرة للجدل لأنها على الرغم من أنه يتم تثبيتها فى بعض الأحيان لأسباب غير ضارة نسبياً، إلا أنها تتسبب فى إنتهاك خصوصية المستخدم النهائى وتمثل إساءة للاستخدام.

تصنف برامج التجسس فى الغالب إلى أربعة أنواع: برامج الاعلانات Adware، وبرامج مراقبة النظام System Monitors، وملفات تعريف الارتباط Cookies، وأحصنة طروادة Trojans.

يشار أحياناً إلى برامج التجسس التى يتم تثبيتها لأسباب غير ضارة على أنها برامج تتبع. ففى أمكان العمل، قد يتم تثبيت هذه البرامج على أجهزة الكمبيوتر المحمولة للشركات لرصد أنشطة تصفح الموظفين. أما فى المنزل، فقد يقوم الآباء بتثبيت برنامج لتسجل الضغطات على لوحة المفاتيح لمراقبة نشاط أطفالهم على الإنترنت. أو قد يستخدم أحد المعلنين ملفات تعريف الارتباط Cookies لتتبع مواقع الويب التى يزورها المستخدم من أجل استهدافه بالإعلانات فى سياق حملة تسويقية.

إذا تم إخبار المستخدم النهائى بأنه يتم جمع البيانات وكانت لدى المستخدم النهائى القدرة على معرفة من الذى تتم مشاركة البيانات معهم، ففى هذه الحالة لا تعتبر برامج جمع البيانات هذه برامج تجسس.

عند يتم إساءة استخدام برامج التتبع  فان يكون هناك تأثير كبير على الخصوصية. على سبيل المثال، إذا أصيب الهاتف المحمول بأحد برامج التجسس، فيمكن استخدام كاميرا الهاتف والميكروفون للتجسس على النشاط التى يقوم بها المستخدم، ويمكن تسجيل المكالمات الهاتفية، أو تسجيل أنشطة تصفح الإنترنت، والضغط على لوحة المفاتيح ومعرفة موقع صاحب الهاتف .


كيفية الاصابة ببرامج التجسس:
لا تنتشر برامج التجسس بنفس طريقة الفيروس Virus أو الدودة Worms لأنها لا تحاول عموماً نقل أو نسخ نفسها إلى أجهزة كمبيوتر أخرى. بدلاً من ذلك، تقوم برامج التجسس بتثبيت نفسها على النظام من خلال خداع المستخدم أو عن طريق استغلال نقاط ضعف البرامج.

يتم تثبيت معظم برامج التجسس دون معرفة المستخدم، أو باستخدام تكتيكات خادعة. قد تحاول برامج التجسس خداع المستخدمين عن طريق تضمين نفسها مع برنامج أخر مرغوب فيه. من الأساليب الشائعة الأخرى إستخدام حصان طروادة Trojan horse، أو إستخدام أدوات تجسس تبدو مثل الأجهزة العادية ولكنها تتحول إلى شيء آخر، مثل USB Key-Logger. هذه الأجهزة تكون متصلة فعلياً بالجهاز كوحدات ذاكرة ولكنها قادرة على تسجيل كل حركة على لوحة المفاتيح.

بعض مؤلفى برامج التجسس يعملون على إصابة النظام من خلال الثغرات الأمنية فى متصفح الانترنت Web Browser  أو ثغرات أمنية فى برامج أخرى. فمثلا، عندما ينتقل المستخدم إلى صفحة انترنت يسيطر عليها مؤلف أحد برامج التجسس فان هذه الصفحة تحتوى على كود يهاجم المتصفح ويفرض تنزيل برامج التجسس وتثبيتها.


أعراض الإصابه ببرامج التجسس:
قد يكون من الصعب اكتشاف برامج التجسس فى كثير من الأحيان يكون أول مؤشر على إصابة جهاز المستخدم ببرامج التجسس هو انخفاض ملحوظ فى سرعة المعالج أو بطئ شديد فى الاتصال بالشبكة، كذلك من الأعراض عدم استقرار الجهاز، توقف البرامج عن العمل وتجمدها، فشل عملية اقلاع الجهاز، ويمكن أن يحدث تحطم كامل للنظام. وفى حالة الأجهزة المحمولة تظهر الأعراض فى زيادة كمية استخدام البيانات وإنخفاض عمر البطارية.



الوقاية من برامج التجسس:
يجب استخدام برنامج مكافحة الفيروسات الذى يتضمن الحماية من برامج التجسس للبحث عن برامج التجسس وإزالتها. لمنع برامج التجسس، يجب على المستخدمين تنزيل البرامج من مصادر موثوق بها فقط، وقراءة جميع شروط الاستخدام عند تثبيت البرامج التى يقوم بتحميلها من على الانترنت، وتجنب النقر على الإعلانات المنبثقة، تحديث نظام التشغيل والمتصفح بصورة دائمة، وكذلك تحديث جميع التطبيقات.



شاهد فيديو يوضح كيفية عمل برامج التجسس:





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق